منتديات وردة النسائية
اهلا وسهلا زائرتنا الكريمة ويشرفنا تسجيلك وانظمامك الينا
منتديات وردة النسائية
اهلا وسهلا زائرتنا الكريمة ويشرفنا تسجيلك وانظمامك الينا
منتديات وردة النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حيااااكم بننااات سجلووو بالمنتدى للنساا فقطط
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف ورده رئيسه المنتدى الثلاثاء مايو 06, 2014 9:38 am

» قوانين السوق
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف ورده رئيسه المنتدى الثلاثاء مايو 06, 2014 9:33 am

» جديدنا لرمضان اطقم صلاه واجهزة للمعجنا استقرامي بالداخل 2014
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف ورده رئيسه المنتدى الثلاثاء مايو 06, 2014 9:31 am

» النية يجب أن تكون حقيقية وغير مشروطة
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف حلم وواقع الخميس أبريل 10, 2014 9:13 pm

» منتجات عناية جودي , اعتناء حتى الأكتفاء
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف ib7di السبت أبريل 05, 2014 9:05 pm

» أحلى وأجمل الأكلات البيتي
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف سوسوفود الثلاثاء مارس 18, 2014 8:43 pm

» أهمية صفاء النية لله وحده
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف حلم وواقع الثلاثاء مارس 18, 2014 5:33 am

» الطاووس عندما يطير
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف D&S الثلاثاء فبراير 11, 2014 7:31 am

» زهور الشلال فى اليابان
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف D&S الثلاثاء فبراير 11, 2014 7:26 am

» نكت عزيزي مثلا
 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeمن طرف D&S الثلاثاء فبراير 11, 2014 7:23 am


 

  غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
وردة مبدعة
وردة مبدعة



عدد المساهمات : 475
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ Empty
مُساهمةموضوع: غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ    غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 6:02 am

السلام عليكم ورحمة الله

غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ



قال أبو الوليد الباجي رحمه الله تعالى:”"وَكَثِيرًا مَا يَسْأَلُنِي مَنْ تَقَعُ لَهُ مَسْأَلَةٌ مِنَ الْأَيْمَانِ ونحوها: لعل فيها رواية؟ أم لَعَلَّ فِيهَا رُخْصَةً؟ وَهُمْ يَرَوْنَ أَنَّ هَذَا من الأمور الشائعة الجائزة، ولو كَانَ تَكَرَّرَ عَلَيْهِمْ إِنْكَارُ الْفُقَهَاءِ لِمِثْلِ هَذَا لَمَا طُولِبُوا بِهِ وَلَا طَلَبُوهُ مِنِّي وَلَا مِنْ سِوَايَ، وَهَذَا مِمَّا لَا خِلَافَ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ مِمَّنْ يُعْتَدُّ بِهِ فِي الْإِجْمَاعِ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ وَلَا يَسُوغُ وَلَا يَحِلُّ لِأَحَدٍ أَنْ يُفْتِيَ فِي دِينِ اللَّهِ إِلَّا بِالْحَقِّ الَّذِي يَعْتَقِدُ أَنَّهُ حَقٌّ، رَضِيَ بِذَلِكَ مَنْ رَضِيَهُ، وَسَخِطَهُ مَنْ سَخِطَهُ، وَإِنَّمَا الْمُفْتِي مُخْبِرٌ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى فِي حُكْمِهِ؛ فَكَيْفَ يُخْبِرُ عَنْهُ إِلَّا بِمَا يَعْتَقِدُ أَنَّهُ حَكَمَ بِهِ وَأَوْجَبَهُ، وَاللَّهُ تَعَالَى يَقُولُ لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُم} … الْآيَةَ [الْمَائِدَةِ: 49] ؛ فَكَيْفَ يَجُوزُ لِهَذَا الْمُفْتِي أَنْ يُفْتِيَ بِمَا يَشْتَهِي، أَوْ يُفْتِي زَيْدًا بِمَا لَا يُفْتِي بِهِ عَمْرًا لِصَدَاقَةٍ تَكُونُ بَيْنَهُمَا أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْأَغْرَاضِ؟ وَإِنَّمَا يَجِبُ لِلْمُفْتِي أَنْ يَعْلَمَ أَنَّ اللَّهَ أَمَرَهُ أَنْ يَحْكُمَ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْحَقِّ، فَيَجْتَهِدَ فِي طَلَبِهِ، وَنَهَاهُ أَنْ يُخَالِفَهُ وَيَنْحَرِفَ عَنْهُ، وَكَيْفَ لَهُ بِالْخَلَاصِ مَعَ كَوْنِهِ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالِاجْتِهَادِ إِلَّا بِتَوْفِيقِ اللَّهِ وَعَوْنِهِ وَعِصْمَتِهِ؟! ” [نقله الشاطبي في الموافقات، 2/ 395- 396]

قال الشاطبي رحمه الله تعالى-معلقاً على كلام أبي الوليد السابق-:”وَقَدْ زَادَ هَذَا الْأَمْرُ عَلَى قَدْرِ الْكِفَايَةِ؛ حَتَّى صَارَ الخلاف في المسائل مَعْدُودًا فِي حُجَجِ الْإِبَاحَةِ، وَوَقَعَ فِيمَا تَقَدَّمَ وَتَأَخَّرَ مِنَ الزَّمَانِ الِاعْتِمَادُ فِي جَوَازِ الْفِعْلِ عَلَى كَوْنِهِ مُخْتَلَفًا فِيهِ بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ، لَا بِمَعْنَى مُرَاعَاةِ الْخِلَافِ؛ فَإِنَّ لَهُ نَظَرًا آخَرَ، بَلْ فِي غَيْرِ ذَلِكَ، فَرُبَّمَا وَقَعَ الْإِفْتَاءُ فِي الْمَسْأَلَةِ بِالْمَنْعِ؛ فَيُقَالُ: لَمْ تُمْنَعْ وَالْمَسْأَلَةُ مُخْتَلَفٌ فِيهَا، فَيُجْعَلُ الْخِلَافُ حُجَّةً فِي الْجَوَازِ لِمُجَرَّدِ كَوْنِهَا مُخْتَلَفًا فِيهَا، لَا لِدَلِيلٍ يَدُلُّ عَلَى صِحَّةِ مَذْهَبِ الْجَوَازِ، وَلَا لِتَقْلِيدِ مَنْ هُوَ أَوْلَى بِالتَّقْلِيدِ مِنَ الْقَائِلِ بِالْمَنْعِ، وَهُوَ عَيْنُ الْخَطَأِ عَلَى الشَّرِيعَةِ حَيْثُ جَعَلَ ما ليس بمعتمد متعمداً وَمَا لَيْسَ بِحُجَّةٍ حُجَّةً.
حَكَى الْخَطَّابِيُّ فِي مَسْأَلَةِ الْبِتْعِ الْمَذْكُورِ فِي الْحَدِيثِ عَنْ بَعْضِ النَّاسِ؛ أَنَّهُ قَالَ: “إِنَّ النَّاسَ لَمَّا اخْتَلَفُوا فِي الْأَشْرِبَةِ، وَأَجْمَعُوا عَلَى تَحْرِيمِ خَمْرِ الْعِنَبِ، وَاخْتَلَفُوا فِيمَا سِوَاهُ؛ حَرَّمْنَا مَا اجْتَمَعُوا5 عَلَى تَحْرِيمِهِ وَأَبَحْنَا مَا سِوَاهُ”.
قَالَ: “وَهَذَا خَطَأٌ فَاحِشٌ، وَقَدْ أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى الْمُتَنَازِعِينَ أَنْ يردُّوا مَا تَنَازَعُوا فِيهِ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ”.
قَالَ: “وَلَوْ لَزَمَ مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ هَذَا الْقَائِلُ لَلَزَمَ مِثْلُهُ فِي الرِّبَا وَالصَّرْفِ وَنِكَاحِ المتعة؛ لأن الأمة قد اختلف فِيهَا”.
قَالَ: “وَلَيْسَ الِاخْتِلَافُ حُجَّةً وَبَيَانُ السُّنَّةِ حجة على المختلفين من الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِين} . هَذَا مُخْتَصَرُ مَا قَالَ.
وَالْقَائِلُ بِهَذَا رَاجِعٌ إِلَى أَنْ يَتْبَعَ مَا يَشْتَهِيهِ، وَيَجْعَلَ الْقَوْلَ الْمُوَافِقَ حُجَّةً لَهُ وَيَدْرَأَ بِهَا عَنْ نَفْسِهِ، فَهُوَ قَدْ أَخَذَ الْقَوْلَ وَسِيلَةً إِلَى اتِّبَاعِ هَوَاهُ، لَا وَسِيلَةً إِلَى تَقْوَاهُ، وَذَلِكَ أَبْعَدُ لَهُ مِنْ أَنْ يَكُونَ مُمْتَثِلًا لِأَمْرِ الشَّارِعِ، وَأَقْرَبُ إِلَى أَنْ يَكُونَ مِمَّنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ “. [الموافقات، 2/ 396- 397]

قَالَ أَبُو عُمَرَ ابنُ عَبْدِ البِرِّ رحمه الله تعالى: ” الِاخْتِلَافُ لَيْسَ بِحُجَّةٍ عِنْدَ أَحَدٍ عَلِمْتُهُ مِنْ فُقَهَاءِ الْأُمَّةِ إِلَّا مَنْ لَا بَصَرَ لَهُ وَلَا مَعْرِفَةَ عِنْدَهُ، وَلَا حُجَّةَ فِي قَوْلِهِ” [جامع بيان العلم وفضله، 2/ 922]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:”فَيَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ اعْتِقَادُ الْوُجُوبِ وَالتَّحْرِيمِ بِأَدِلَّةِ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَبِالْعِلْمِ لَا بِالْهَوَى” [مجموع الفتاوى، 20/ 140]

قال ابن حزم رحمه الله تعالى:”ولو أن امرأ لا يأخذ إلا بما اجتمعت عليه الأمة فقط ويترك كل ما اختلفوا فيه مما قد جاءت فيه النصوص لكان فاسقا بإجماع الأمة” [الإحكام في أصول الأحكام، 2/ 80 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
وردة متألقة
وردة متألقة



عدد المساهمات : 200
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/05/2012

 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ    غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ I_icon_minitimeالجمعة مايو 04, 2012 10:47 pm



 غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ 13266123041
تسلم ايدك ويعطيك الف عـآآفية
هـ الطرح الاكثر من رائع ’،
الله يسعدك ويحقق كل امانيك
يـآآرب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غَلَطُ الاحتِجَاجِ بِالخِلافِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وردة النسائية :: أقسام وردة الإسلامية :: البيت الإسلامى :: البيت الإسلامى العام-
انتقل الى: