إعراب سورة الماعون
تنقسم سورة الماعون من حيث مكان النزول الى :-
1- الثلاث الآيات الأولى مكية
2- الأريعة الآيات الأخيرة مدنية
نزلت بعد سورة التكاثر.
قال تعالى : ( أرايت الذي يكذب بالدين )
أرايت : الهمزة إستفهامية للتعجب.
رأيت : فعل ماضي مبني على السكون لإتصاله بتاء الفاعل . والتاء ضمير مستتر
في محل رفع فاعل. وجملة (أرايت.....) إستئنافية
الذي : اسم موصول مفعول به أول منصوب .
يكذب : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
وجملة ( يكذب.... ) صلة موصول . والمفعول الثاني ل. رأيت .. محذوف
بالدين : جار ومجرور متعلق ب: يكذبب . وجملة أرأيت... إبتدائية.
( فذلك الذي يدع اليتم )
فذلك : الفاء رابطة لجواب الشرط مقدر ( ذلك ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
( الذى ) اسم موصول في محل رفع خبر لمبتدأ . وجملة ( فذلك الذى.... )
جواب شرط مقدر. أي أن لم تعرفه فذلك الذى .... في محل جزم
( يدع ) فعل مضارع مرفوع بالضمة. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
وجملة ( يدع... ) صلة الموصول.
( اليتيم ) مفعول به منصوب بالفتحة
( ولا يحض على طعام المسكين )
( ولا ) الواو واو العطف (لا) نافية للجنس
( يحض ) فعل مضارع مرفوع بالضمة . وجملة ( لايحض ) معطوفة على جملة
(يدع ...) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
( على طعام المسكين ) : على طعام جار ومجرور متعلق ب : يحض . وهو
مضاف ( المسكين ) مضاف اليه.
( فويل للمصلين ) :
الفاء إستثنئاية.( ويل ) مبتدأ مرفوع بالضمة.
للمصلين . اللام حرف جر . والمصلين .اسم مجرور
بالياء لأنه جمع مذكر سالم. ومتعلق بخبر محذوف
( الذين هم عن صلاتهم ساهون )
( الذين )نعت للمصلين. أو (مفعولا به لفعل محذوف ) أو ( خبر لمبتدأ محذوف )
أي هم .
( هم ) : مبتدأ مرفوع
( عن صلاتهم ) جار ومجرور متعلق ب ساهون. وهو مضاف وهم مضاف اليه.
( ساهون ): خبر مرفوع بالواو والنون لإنه جمع مذكر سالم. وجملة ( هم )
صلة موصول للذين
( الذين هم يراءون ) :
( الذين ) نعت للمصلين أو ( مفعول به لفعل محذوف ) أو ( خبر لمبتدأ
محذوف )
( هم ) : مبتدأ مرفوع
(يراءون) : فعل مضارع مرفوع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
والواو فاعل. وجملة (يراءون ...) في محل رفع خبر لمبتدأ ( هم )
وهي صلة للموصول.
( ويمنعون الماعون )
( يمنعون ) :الواو حرف عطف. ( يمنعون ) فعل مضارع
مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو فاعل
وجملة ( يمنعون....) في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف
والجملة معطوف عليها
( الماعون ) : مفعولا به منصوب.