منتديات وردة النسائية
اهلا وسهلا زائرتنا الكريمة ويشرفنا تسجيلك وانظمامك الينا
منتديات وردة النسائية
اهلا وسهلا زائرتنا الكريمة ويشرفنا تسجيلك وانظمامك الينا
منتديات وردة النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حيااااكم بننااات سجلووو بالمنتدى للنساا فقطط
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف ورده رئيسه المنتدى الثلاثاء مايو 06, 2014 9:38 am

» قوانين السوق
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف ورده رئيسه المنتدى الثلاثاء مايو 06, 2014 9:33 am

» جديدنا لرمضان اطقم صلاه واجهزة للمعجنا استقرامي بالداخل 2014
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف ورده رئيسه المنتدى الثلاثاء مايو 06, 2014 9:31 am

» النية يجب أن تكون حقيقية وغير مشروطة
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف حلم وواقع الخميس أبريل 10, 2014 9:13 pm

» منتجات عناية جودي , اعتناء حتى الأكتفاء
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف ib7di السبت أبريل 05, 2014 9:05 pm

» أحلى وأجمل الأكلات البيتي
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف سوسوفود الثلاثاء مارس 18, 2014 8:43 pm

» أهمية صفاء النية لله وحده
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف حلم وواقع الثلاثاء مارس 18, 2014 5:33 am

» الطاووس عندما يطير
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف D&S الثلاثاء فبراير 11, 2014 7:31 am

» زهور الشلال فى اليابان
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف D&S الثلاثاء فبراير 11, 2014 7:26 am

» نكت عزيزي مثلا
 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeمن طرف D&S الثلاثاء فبراير 11, 2014 7:23 am


 

  سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
وردة مبدعة
وردة مبدعة



عدد المساهمات : 475
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25)    سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 6:37 am

سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25)

فصل: فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى إصلاح الطعام الذى يقع فيه الذُّباب وإرشاده إلى دفع مَضَرَّات السموم بأضدادها

فى "الصحيحين" من حديث أبى هُريرة، أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا وقَعَ الُّذَبابُ فى إناءِ أحَدِكُم، فامْقُلُوه، فإنَّ فى أحد جنَاحيهِ داءً، وفى الآخرِ شِفَاءً".
وفى "سنن ابن ماجه" عنِ أبى سعيد الخُدْرىِّ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أحَدُ جَناحَى الذُّبابِ سَمٌ، والآخَرُ شِفَاءٌ، فإذا وَقَعَ فى الطَّعَام، فامْقُلُوه، فإنه يُقَدِّمُ السُّمَّ، ويُؤَخِّرُ الشِّفَاءَ".
هذا الحديث فيه أمران: أمرٌ فقهىٌ، وأمرٌ طِبِّىٌ فأما الفقهى.. فهو دليلٌ ظاهر



الدلالةِ جدًا على أنَّ الذُّباب إذا مات فى ماء أو مائع، فإنه لا يُنجِّسه، وهذا قول جمهور العلماء، ولا يُعرف فى السَّلَف مخالفٌ فى ذلك. ووَجهُ الاستدلال به أنَّ النبىَّ صلى الله عليه وسلم أمر بمَقْلِهِ، وهو غمسُه فى الطعام، ومعلومٌ أنه يموت من ذلك، ولا سِيَّما إذا كان الطعامُ حاراً. فلو كان يُنجسه لكان أمراً بإفساد الطعام، وهو صلى الله عليه وسلم إنما أمر بإصلاحه، ثم عُدِّىَ هذا الحكمُ إلى كل ما لا نفس له سائلة، كالنحلة والزُّنْبُور، والعنكبوت، وأشباهِ ذلك. إذ الحكمُ يَعُمُّ بعُموم عِلَّتِه، وينتفى لانتفاء سببه، فلما كان سبب التنجيس هو الدم المحتقن فى الحيوان بموته، وكان ذلك
مفقوداً فيما لا دم له سائل انتفى الحكم بالتنجيس لانتفاءِ عِلَّّته.
ثم قال مَن لم يحكم بنجاسة عظم الميتةِ: إذا كان هذا ثابتاً فى الحيوان الكامل مع ما فيه من الرُّطوبات، والفضلات، وعدم الصلابة، فثبوته فى العظم الذى هو أبعدُ عن الرُّطوبات والفضلات، واحتقان الدم أولى، وهذا فى غاية القوة، فالمصيرُ إليه أولى.
وأول مَن حُفظ عنه فى الإسلام أنه تكلَّم بهذه اللَّفظة، فقال: ما لا نفسَ له سائلة؛ إبراهيم النخَعىُّ وعنه تلقاها الفقهاءُ والنفس فى اللُّغة: يُعَبَّر بها عن الدم، ومنه نَفَست المرأة بفتح النون إذا حاضت، ونُفِست بضمها إذا ولدت.
وأما المعنى الطبىُّ، فقال أبو عُبَيْد: معنى "امْقُلُوه": اغمسوه ليخرج الشفاء منه، كما خرج الداءُ، يقال للرجلين: هما يَتمَاقلان، إذا تغاطَّا فى الماء.
واعلم أنَّ فى الذُّباب عندهم قُوَّةً سُمِّيَّةً يدل عليها الورم، والحِكَّة العارِضة عن لسعِه، وهى بمنزلة السِّلاح، فإذا سقط فيما يؤذيه، اتقاه بسلاحه، فأمر النبىُّ صلى الله عليه وسلم أن يُقابلَ تلك السُّمية بما أودعه الله سبحانه فى جناحه الآخر من الشفاء، فيُغمسَ كُلُّه فى الماء والطعام، فيقابل المادةَ السُّمية المادة النافعة، فيزول ضررُها. وهذا طِبٌ لا يهتدى إليه كبار الأطباء وأئمتهم، بل هو خارجٌ من مِشكاة النُبوَّة، ومع هذا فالطبيب العالِم العارِف الموفَّق يخضع لهذا العلاج، ويُقِرُّ لمن جاء به بأنه أكملُ الخلق على الإطلاق، وأنه مُؤَيَّد بوحى إلهى خارج عن القُوَى البَشَرية.
وقد ذكر غيرُ واحد من الأطباء أن لسع الزُّنبور والعقرب إذا دُلِكَ موضعه بالذُّباب



نفع منه نفعاً بيِّناً، وسكَّنه، وما ذاك إلا للمادة التى فيه
من الشفاء، وإذا دُلِكَ به الورمُ الذى يخرج فى شعر العَيْن المسمَّى شَعْرَة بعد قطع رؤوس الذُّباب، أبرأه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
namira
وردة متألقة
وردة متألقة



عدد المساهمات : 311
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/03/2012

 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25)    سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2012 12:47 am

جزاك الله كل خير
على هذا الموضوع القييم
بارك
الله فيكِ وعافاك
سلم لنا طرحكِ المفيد
وسلم لنا ذوقــــك
جزاك
الله خيراعظيما
وجعل ماقدمتيه
في ميزان حسناتك



 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) User5148

 سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25) 12yuk2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة الطب النبوي لابن القيم (25)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة قصص بلسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم---القصة الاولى---
»  المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي
» تقنيات الطب التجميلي لإزالة الشعر
» موسوعة الحديث النبوي الشريف ►╠☺أكثر من 120000 حديث
»  سلسلة قطوف من السنة النبوية الشريفة من صحيح الامام البخاري(27)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وردة النسائية :: أقسام وردة الإسلامية :: البيت الإسلامى :: بيت السنة النبوية-
انتقل الى: